تفسير و معنى كلمة أذلة أَذِلَّةً من سورة النمل آية رقم 37


ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ {37}

مُحْتَقَرينَ مَقْهورينَ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "ذلل"

الذل: ما كان عن قهر، يقال: ذل يذل ذلا (راجع: الأفعال 3/589)، والذل، ما كان بعد تصعب، وشماس من غير قهر (انظر: البصائر 3/17)، يقال: ذل يذل ذلا. وقوله تعالى: واخفض لهما جناح الذل من الرحمة [الإسراء/24]، أي: كن كالمقهور لهما، وقرئ (جناح الذل) (وهي قراءة شاذة، قرأ بها ابن عباس وسعيد بن جبير، وعروة بن الزبير، انظر: تفسير القرطبي 10/244) أي: لن وانقد لهما، يقال: الذل والقل، والذلة والقلة، قال تعالى: ترهقهم ذلة [المعارج/44]، وقال: ضربت عليهم الذلة والمسكنة [البقرة/61]، وقال: سنالهم غضب من ربهم وذلة [الأعراف/152] وذلت الدابة بعد شماس (يقال: شمست الدابة والفرس تشمس شماسا وشموسا، وهي شموس: شردت وجمحت ومنعت ظهرها. اللسان: (شمس) ) ذلا، وهي ذلول، أي: ليست بصعبة، قال تعالى: لا ذلول تثير الأرض [البقرة/71]، والذل متى كان من جهة الإنسان نفسه لنفسه فمحمود، نحو قوله تعالى: أذلة على المؤمنين [المائدة/54]، وقال: ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة [آل عمران/123]، وقال: فاسلكي سبل ربك ذللا [النحل/69]، أي: منقادة غير متصعبة، قال تعالى: وذللت قطوفها تذليلا [الإنسان/14]، أي: سهلت، وقيل: الأمور تجري على أذلالها (انظر: البصائر 3/18؛ والمجمل 2/354؛ والأساس ص 144)، أي: مسالكها وطرقها.


تصفح سورة النمل كاملة