تفسير و معنى كلمة أغشيت أُغْشِيَتْ من سورة يونس آية رقم 27


وَالَّذِينَ كَسَبُواْ السَّيِّئَاتِ جَزَاء سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَّا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعاً مِّنَ اللَّيْلِ مُظْلِماً أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ {27}

أُغْشِيَتْ وجُوهُهُم: جُعِل عليها غشاوة


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "غشي"

غشيه غشاوة وغشاء: أتاه إتيان ما قد غشيه، أي: ستره. والغشاوة: ما يغطى به الشيء، قال: وجعل على بصره غشاوة [الجاثية/23]، وعلى أبصارهم غشاوة [البقرة/7]، يقال: غشيه وتغشاه، وغشيته كذا. قال: وإذا غشيهم موج [لقمان/32]، فغشيهم من اليم ما غشيهم [طه/78]، وتغشى وجوههم النار [إبراهيم/50]، إذ يغشى السدرة ما يغشى [النجم/16]، والليل إذا يغشى [الليل/1]، إذ يغشيكم النعاس [الأنفال/11]. وغشيت موضع كذا: أتيته، وكني بذلك عن الجماع. يقال: غشاها وتغشاها. فلما تغشاها حملت [الأعراف/189]. وكذا الغشيان، والغاشية: كل ما يغطي الشيء كغاشية السرج، وقوله: أن تأتيهم غاشية [يوسف/107] أي: نائبة تغشاهم وتجللهم. وقيل: الغاشية في الأصل محمودة وإنما استعير لفظها ههنا على نحو قوله: لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش [الأعراف/41]، وقوله: هل أتاك حديث الغاشية [الغاشية/1]، كناية عن القيامة، وجمعها: غواش، وغشي على فلان: إذا نابه ما غشي فهمه. قال تعالى: كالذي يغشى عليه من الموت [الأحزاب/19]، نظر المغشي عليه من الموت [محمد/ 20]، فأغشيناهم فهم لا يبصرون [يس/9]، وعلى أبصارهم غشاوة [البقرة/7]، كأنما أغشيت وجوههم [يونس/27]، واستغشوا ثيابهم [نوح/ 7]، أي: جعلوها غشاوة على أسماعهم، وذلك عبارة عن الامتناع من الإصغاء، وقيل: (استغشوا ثيابهم) كناية عن العدو كقولهم: شمر ذيلا وألقى ثوبه، ويقال: غشيته سوطا أو سيفا، ككسوته وعممته.


تصفح سورة يونس كاملة