تفسير و معنى كلمة شعيبا شُعَيْباً من سورة العنكبوت آية رقم 36


وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً فَقَالَ يَاقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الْآخِرَ وَلا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ {36}

‏شُعَيب‏: ‏أُرسِلَ شُعَيب إِلَى قَومِ مَديَنَ وَكَانُوا يَعبُدُونَ الأَيكَةَ وَكَانُوا يَنقُصُونَ المِكيَالَ وَالمِيزَانَ وَلا يُعطُونَ النَّاسَ حَقَّهُم فَدَعَاهُم إِلَى عِبَادَةِ اللهِ وَأَن يَتَعَامَلُوا بِالعَدلِ وَلَكِنَّهُم أَبَوا وَاستَكبَرُوا وَاستَمَرُّوا فِي عِنَادِهِم وَتَوَعَّدُوهُ بِالرَّجمِ وَالطَّردِ وَطَالَبُوهُ بِأَن يُنَزِّلَ عَلَيهِم كِسَفًا مِن السَّمَاءِ فَجَاءَت الصَّيحَةُ وَقَضَت عَلَيهِم جَمِيعًا.‏


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "شعب"

الشعب: القبيلة المتشعبة من حي واحد، وجمعه: شعوب، قال تعالى: شعوبا وقبائل [الحجرات/13]، والشعب من الوادي: ما اجتمع منه طرف وتفرق طرف، فإذا نظرت إليه من الجانب الذي تفرق أخذت في وهمك واحدا يتفرق، وإذا نظرت من جانب الاجتماع أخذت في وهمك اثنين اجتمعا، فلذلك قيل: شعبت الشيء: إذا جمعته، وشعبته إذا فرقته (قال السرقسطي: شعبت الشيء شعبا: جمعته وفرقته، بفتح العين وكسرها. الأفعال 2/339؛ والأضداد ص 53)، وشعيب تصغير شعب الذي هو مصدر، أو الذي هو اسم، أو تصغير شعب، والشعيب (انظر: المجمل 2/505؛ والبصائر 3/322) : المزادة الخلق التي قد أصلحت وجمعت. وقوله: إلى ظل ذي ثلاث شعب [المرسلات/30]، يختص بما بعد هذا الكتاب.


تصفح سورة العنكبوت كاملة