تفسير و معنى كلمة كرسيه كُرْسِيِّهِ من سورة ص آية رقم 34


وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ {34}

كُرْسِيِّهِ: كُرْسِيّ سليمان: ما كانَ يَجْلِسُ عليه


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "كرس"

الكرسي في تعارف العامة: اسم لما يقعد عليه. قال تعالى: وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب [ص/34] وهو في الأصل منسوب إلى الكرس، أي: المتلبد أي: المجتمع. ومنه: الكراسة للمتكرس من الأوراق، وكرست البناء فتكرس، قال العجاج: - 384 - يا صاح هل تعرف رسما مكرسا * قال: نعم أعرفه، وأبلسا (الرجز للعجاج، وهو في ديوانه ص 16؛ ومجاز القرآن 1/192؛ وتفسير القرطبي 6/427) والكرس: أصل الشيء، يقال: هو قديم الكرس. وكل مجتمع من الشيء كرس، والكروس: المتركب بعض أجزاء رأسه إلى بعضه لكبره، وقوله عز وجل: وسع كرسيه السموات والأرض [البقرة/255] فقد روي عن ابن عباس أن الكرسي العلم (عن ابن عباس في قوله تعالى: وسع كرسيه السموات والأرض قال: كرسيه علمه، ألا ترى إلى قوله: ولا يؤوده حفظهما انظر: الدر المنثور 2/16؛ والأسماء والصفات ص 497). وقيل: كرسيه ملكه، وقالبعضهم: هو اسم الفلك المحيط بالأفلاك، قال:ويشهد لذلك ما روي (وما السموات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة (الحديث تقدم في مادة (عرش). وقالابن حجر: صححه ابن حبان، وله شاهد عن مجاهد، أخرجه سعيد بن منصور في التفسير بسند صحيح. فتح الباري 13/411.


تصفح سورة ص كاملة