تفسير كلمة أبكارا أَبْكَاراً من سورة الواقعة آية رقم 36


فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً {36}

جَمْعُ بِكْرٍ، وَهْيَ العَذْراءُ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "بكر"

أصل الكلمة هي البكرة التي هي أول النهار، فاشتق من لفظه لفظ الفعل، فقيل: بكر فلان بكورا: إذا خرج بكرة، والبكور: المبالغ في البكرة، وبكر في حاجته وابتكر وباكر مباكرة. وتصور منها معنى التعجيل لتقدمها على سائر أوقات النهار، فقيل لكل متعجل في أمر: بكر، قال الشاعر: - 64 - بكرت تلومك بعد وهن في الندى *** بسل عليك ملامتي وعتابي (البيت في اللسان (بكر) بلا نسبة. وهو لضمرة بن ضمرة النهشلي، وهو من نوادر أبي زيد ص 2؛ والأفعال 4/67؛ والبرصان والعرجان للجاحظ ص 59؛ وأمالي القالي 2/279) وسمي أول الولد بكرا، وكذلك أبواه في ولادته [إياه تعظيما له، نحو: بيت الله، وقيل: أشار إلى ثوابه وما أعد لصالحي عباده مما لا يلحقه الفناء، وهو المشار إليه بقوله تعالى: وإن الدار الآخرة لهي الحيوان] (ما بين [ ] ليس في نسخة المحمودية رقم 2091، وهو ثابت في باقي النسخ، ولا أرى له تعلقا بما قبله سوى قوله تعظيما له نحو بيت الله) [العنكبوت/64]، قال الشاعر: - 65 - يا بكر بكرين ويا خلب الكبد (هذا شطر بيت، وعجزه: أصبحت مني كذراع من عضد وهو في اللسان (بكر)، وغريب الحديث للخطابي 2/315؛ والصحاح: بكر وديوان الأدب للفارابي 1/180؛ وأمالي القالي 1/24 ولم ينسبه أحد منهم؛ والبيت للمكيت في ديوانه 1/166؛ ومثلث البطليوسي 1/362. الخلب: حجاب القلب. ومنه قيل: إنه لخلب النساء، أي: يحببه) فبكر في قوله تعالى: لا فارض ولا بكر [البقرة/68]. هي التي لم تلد، وسميت التي لم تفتض بكرا اعتبارا بالثيب، لتقدمها عليها فيما يراد له النساء، وجمع البكر أبكار. قال تعالى: إنا أنشأناهن انشاء *** فجعلناهن أبكارا [الواقعة/35 - 36]. والبكرة: المحالة الصغيرة، لتصور السرعة فيها.


تصفح سورة الواقعة كاملة