تفسير كلمة أَتَسْتَبْدِلُونَ من سورة البقرة آية رقم 61


وَإِذْ قُلْتُمْ يَامُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ {61}

أتُغَيِّرونَ وتُبَدِّلونَ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "بدل"

الإبدال والتبديل والتبدل والاستبدال: جعل شيء مكان آخر، وهو أعلم من العوض، فإن العوض هو أن يصير لك الثاني بإعطاء الأول، والتبديل قد يقال للتغيير مطلقا وإن لم يأت ببدله، قال تعالى: فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم [البقرة/59]، وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا [النور/55] وقال تعالى: فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات [الفرقان/70] قيل: أن يعملوا أعمالا صالحة تبطل ما قدموه من الإساءة، وقيل: هو أن يعفو تعالى عن سيئاتهم ويحتسب بحسناتهم (راجع الدر المنثور 6/280). وقال تعالى: فمن بدله بعد ما سمعه [البقرة/181]، وإذا بدلنا آية مكان آية [النحل/101]، وبدلناهم بجنتيهم جنتين [سبأ/16]، ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة [الأعراف/95]، يوم تبدل الأرض غير الأرض [إبراهيم/48] أي: تغير عن حالها، أن يبدل دينكم [غافر/26]، ومن يتبدل الكفر بالإيمان [البقرة/108]، وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم [محمد/38]، وقوله: ما يبدل القول لدي [ق/29] أي: لا يغير ما سبق في اللوح المحفوظ، تنبيها على أن ما علمه أن سيكون يكون على ما قد علمه لا يتغير عن حاله. وقيل: لا يقع في قوله خلف. وعلى الوجهين قوله تعالى: لا تبديل لكلمات الله [يونس/64]، لا تبديل لخلق الله [الروم/30] قيل: معناه أمر وهو نهي عن الخصاء. والأبدال: قوم صالحون يجعلهم الله مكان آخرين مثلهم ماضين (وقد أنكر بعض الناس وجودهم، وللسيوطي رسالة في ذلك ذكر الأحاديث والأخبار الدالة على ذلكز راجع: الحاوي للفتاوي 2/241). وحقيقته: هم الذين بدلوا أحوالهم الذميمة بأحوالهم الحميدة، وهم المشار إليهم بقوله تعالى: أولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات [الفرقان/70]. والبأدلة: ما بين العنق إلى الترقوة، والجمع: البآدل (انظر: اللسان (بدل) )، قال الشاعر: - 41 - ولا رهل لباته وبآدله (هذا عجز بيت ينسب للعجير السلولي وينسب لأم يزيد بن الطثرية، وشطره: فتى قد قد السيف لا متضافل وهو في اللسان (بدل) بلا نسبة؛ والمجمل 1/119؛ وشمس العلوم 1/141؛ والخصائص 1/79؛ وشرح الحماسة 3/46)


تصفح سورة البقرة كاملة