تفسير كلمة اجتباه اجْتَبَاهُ من سورة طه آية رقم 122


ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى {122}

اصْطَفاهُ واخْتَارَهُ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "جبي"

يقال: جبيت الماء في الحوض: جمعته، والحوض الجامع له: جابية، وجمعها جواب. قال الله تعالى: وجفان كالجواب [سبأ/13]، ومنه استعير: جبيت الخراج جباية، ومنه قوله تعالى: يجبى إليه ثمرات كل شيء [القصص/57]، والاجتباء: الجمع على طريق الاصطفاء. قال عز وجل: فاجتباه ربه [القلم/50]، وقال تعالى: وإذا لم تأتهم بآية قالوا: لولا اجتبيتها [الأعراف/203]، أي: يقولون: هلا جمعتها، تعريضا منهم بأنك تخترع هذه الآيات وليست من الله. واجتباء الله العبد: تخصصيه إياه بفيض إلهي يتحصل له منه أنواع من النعم بلا سعي من العبد، وذلك للأنبياء وبعض من يقاربهم من الصديقين والشهداء، كما قال تعالى: وكذلك يجتبيك ربك [يوسف/6]، فاجتباه ربه فجعله من الصالحين [القلم/50]، واجتبيناهم وهديناهم إلى صراط مستقيم [الأنعام/87]، وقوله تعالى: ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى [طه/122]، وقال عز وجل: يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب [الشورى/13]، وذلك نحو قوله تعالى: إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار [ص/46].


تصفح سورة طه كاملة