تفسير و معنى كلمة افترى افْتَرَى من سورة الأنعام آية رقم 93


وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أَوْ قَالَ أُوْحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَن قَالَ سَأُنزِلُ مِثْلَ مَا أَنَزلَ اللّهُ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلآئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ {93}

اخْتَلَقَ وَكَذَبَ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "فري"

الفري: قطع الجلد للخرز والإصلاح، والإفراء للإفساد، والافتراء فيهما، وفي الإفساد أكثر، وكذلك استعمل في القرآن في الكذب والشرك والظلم. نحو: ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما [النساء/48]، انظر كيف يفترون على الله الكذب [النساء/50]. وفي الكذب نحو: افتراء على الله قد ضلوا [الأنعام/140]، ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب [المائدة/ 103]، أم يقولون افتراه [السجدة/3]، وما ظن الذين يفترون على الله الكذب [يونس/60]، أن يفترى من دون الله [يونس/37]، إن أنتم إلا مفترون [هود/50]، وقوله: لقد جئت شيئا فريا [مريم/27]، قيل: معناه عظيما (انظر: تذكرة الأريب 1/329؛ وتفسير القرطبي 11/99). وقيل: عجيبا (انظر: مجاز القرآن 2/6). وقيل: مصنوعا (انظر: غريب القرآن وتفسيره ص 238). وكل ذلك إشارة إلى معنى واحد.


تصفح سورة الأنعام كاملة