تفسير و معنى كلمة البدو الْبَدْوِ من سورة يوسف آية رقم 100


وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّداً وَقَالَ يَاأَبَتِ هَـذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ {100}

البادية وهو خلاف الحضر


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "بدو"

بدا الشيء بدوا وبداء أي: ظهر ظهورا بينا، قال الله تعالى: وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون [الزمر/47]، وبدا لهم سيئات ما كسبوا [الزمر/48]، فبدت لهما سوآتهما [طه/121]. والبدو: خلاف الحضر، قال تعالى: وجاء بكم من البدو [يوسف/100] أي: البادية، وهي كل مكان يبدو ما يعن فيهن أي: يعرض، ويقال للمقيم بالبادية: باد، كقوله تعالى: سواء العاكف فيه والباد [الحج/25]، لو أنهم بادون في الأعراب [الأحزاب/20].


تصفح سورة يوسف كاملة