تفسير و معنى كلمة المبطلون الْمُبْطِلُونَ من سورة غافر آية رقم 78


وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاء أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ {78}

مُدَّعُو الباطِلِ، وهُم المُشرِكونَ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "بطل"

الباطل: نقيض الحق، وهو ما لا ثبات له عند الفحص عنه، قال تعالى: ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل [الحج/62] وقد يقال ذلك في الاعتبار إلى المقال والفعال، يقال: بطل بطولا وبطلا وبططلانا، وأبطله غيره. قال عز وجل: وبطل ما كانوا يعملون [الأعراف/118]، وقال تعالى: لم تلبسون الحق بالباطل [آل عمران/71]، ويقال للمستقل عما يعود بنفع دنيوي أو أخروي: بطال، وهو ذو بطالة بالكسر. وبطل دمه: إذا قتل ولم يحصل له ثأر ولا دية، وقيل للشجاع المتعرض للموت: بطل، تصورا لبطلان دمه، كما قال الشاعر: - 57 - فقلت لها: لا تنكحيه فإنه *** لأول بطل أن يلاقي مجمعا (البيت لتأبط شرا، وهو في ديوانه ص 112؛ والأغاني 18/217؛ وإيضاح الشعر للفارسي ص 449؛ وشرح الحماسة للتبريزي 2/26. [استدراك] والرواية [لأول نصل] أي: يقتل بأول نصل، ولعله تصحف على المؤلف) فيكون فعلا بمعنى مفعول، أو لأنه يبطل دم المتعرض له بسوء، والأول أقرب. وقد بطل الرجل بطولة، صار بطلا، وبطل: نسب إلى البطالة، ويقال: ذهب دمه بطلا أي: هدرا، والإبطال يقال في إفساد الشيء وإزالته، حقا كان ذلك الشيء أو باطلا، قال الله تعالى: ليحق الحق ويبطل الباطل [الأنفال/8]، وقد يقال فيمن يقول شيئا لا حقيقة له، نحو: ولئن جئتهم بآية ليقولن الذين كفروا إن أنتم إلا مبطلون [الروم/58]، وقوله تعالى: وخسر هنالك المبطلون [غافر/78] أي: الذين يبطلون الحق.


تصفح سورة غافر كاملة