تفسير و معنى كلمة المسخر الْمُسَخِّرِ من سورة البقرة آية رقم 164


إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ {164}

المُذَلَّلِ الخاضِعِ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "سخر"

التسخير: سياقه إلى الغرض المختص قهرا، قال تعالى: وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض [الجاثية/13]، وسخر لكم الشمس والقمر دائبين [إبراهيم/33]، وسخر لكم الليل والنهار [إبراهيم/33]، وسخر لكم الفلك [إبراهيم/32]، كقوله: وسخرناها لكم لعلكم تشكرون [الحج/36]، سبحان الذي سخر لنا هذا [الزخرف/13]، فالمسخر هو المقيض للفعل، والسخري: هو الذي يقهر فيتسخر بإرادته، قال: ليتخذ بعضهم بعضا سخريا [الزخرف/32]، وسخرت منه، واستسخرته للهزء منه، قال تعالى: إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون فسوف تعلمون [هود/38]، بل عجبت ويسخرون [الصافات/12]، وقيل: رجل سخرة: لمن سخر، وسخرة لمن يسخر منه (راجع مادة (برم) في الحاشية)، والسخرية والسخرية: لفعل الساخر. وقوله تعالى: فاتخذتموهم سخريا [المؤمنون/ 110]، و سخريا قرأ نافع وحمزة والكسائي وأبو جعفر وخلف بضم السين، والباقون بكسرها. الإتحاف 321)، فقد حمل على الوجهين على التسخير، وعلى السخرية قوله تعالى: وقالوا مالنا لا نرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار *** أتخذناهم سخريا [ص/62 - 63]. ويدل على الوجه الثاني قوله بعد: وكنتم منهم تضحكون [المؤمنون/110].


تصفح سورة البقرة كاملة