تفسير و معنى كلمة المسرفين الْمُسْرِفِينَ من سورة غافر آية رقم 43


لا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلا فِي الْآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ {43}

المُفْرِطينَ والمُجاوِزينَ للاعْتِدالِ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "سرف"

السرف: تجاوز الحد في كل فعل يفعله الإنسان، وإن كان ذلك في الإنفاق أشهر. قال تعالى: والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا [الفرقان/ 67]، ولا تأكلوها إسرافا وبدارا [النساء/6]، ويقال تارة اعتبارا بالقدر، وتارة بالكيفية، ولهذا قال سفيان: (ما أنفقت في غير طاعة الله فهو سرف، وإن كان قليلا) (انظر: البصائر 3/216)، قال الله تعالى: ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين [الأنعام/141]، وأن المسرفين هم أصحاب النار [غافر/ 43]، أي المتجاوزين الحد في أمورهم، وقال: إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب [غافر/28]، وسمي قوم لوط مسرفين (قال تعالى: ولوطا إذ قال لقومه: أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين *** إنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل أنتم قوم مسرفون الأعراف 80 - 81)، من حيث إنهم تعدوا في وضع البذر في الحرث المخصوص له المعني بقوله: نساؤكم حرث لكم [البقرة/223]، وقوله: يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم [الزمر/53]، فتناول الإسراف في المال، وفي غيره. وقوله في القصاص: فلا يسرف في القتل [الإسراء/33]، فسرفه أن يقتل غير قاتله، إما بالعدول عنه إلى من هو أشرف منه، أو بتجاوز قتل القاتل إلى غيره حسبما كانت الجاهلية تفعله، وقولهم: مررت بكم فسرفتكم (حكى الأصمعي عن بعض الأعراب وواعده أصحاب له من المسجد مكانا، فأخلفهم، فقيل له في ذلك، فقال: مررت بكم فسرفتكم، أي: أغفلتكم. انظر الصحاح، والعباب: سرف)، أي: جهلتكم، من هذا، وذاك أنه تجاوز ما لم يكن حقه أن يتجاوز فجهل، فلذلك فسر به، والسرفة: دويبة تأكل الورق، وسمي بذلك لتصور معنى الإسراف منه، يقال: سرفت الشجرة فهي مسروفة.


تصفح سورة غافر كاملة