تفسير و معنى كلمة المعصرات الْمُعْصِرَاتِ من سورة النبأ آية رقم 14


وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاء ثَجَّاجاً {14}

السُّحُب تعتصرها الرياح فتمطر


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "عصر"

العصر: مصدر عصرت، والمعصور: الشيء العصير، والعصارة: نفاية ما يعصر. قال تعالى: إني أراني أعصر خمرا [يوسف/36]، وقال: وفيه يعصرون [يوسف/49]، أي: يستنبطون منه الخير، وقرئ: (يعصرون) (وهي قراءة شاذة) أي: يمطرون، واعتصرت من كذا: أخذت ما يجري مجرى العصارة، قال الشاعر: - 320 - وإنما العيش بربانه * وأنت من أفنانه معتصر (البيت لابن أحمر، وهو في ديوانه ص 61؛ والمجمل 3/672؛ واللسان (عصر) ) وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا [عم/14]، أي: السحائب التي تعتصر بالمطر. أي: تصب، وقيل: التي تأتي بالإعصار، والإعصار: ريح تثير الغبار. قال تعالى: فأصابها إعصار [البقرة/266]. والاعتصار: أن يغص فيعتصر بالماء، ومنه: العصر، والعصر: الملجأ، والعصر والعصر: الدهر، والجميع العصور. قال: والعصر * إن الإنسان لفي خسر [العصر/1 - 2]، والعصر: العشي، ومنه: صلاة العصر وإذا قيل: العصران، فقيل: الغداة والعشي (انظر: المجمل 3/672؛ وجنى الجنتين ص 79)، وقيل: الليل والنهار، وذلك كالقمرين للشمس والقمر (انظر: البصائر 4/71؛ واللسان (قمر) ). والمعصر: المرأة التي حاضت، ودخلت في عصر شبابها.


تصفح سورة النبأ كاملة