تفسير و معنى كلمة تدخرون تَدَّخِرُونَ من سورة آل عمران آية رقم 49


وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ {49}

ما تَدَّخِرُونَ: ما تخبئونه للأكل فيما بعد


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "ذخر"

أصل الادخار اذتخار، يقال: ذخرته، وادخرته: إذا أعددته للعقبى. وروي: (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يدخر شيئا لغد) (الحديث عن أنس قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يدخر شيئا لغد). أخرجه الترمذي وقال: هذا حديث غريب، وقد روي عن ثابت عن النبي مرسلا. انظر: عارضة الأحوذي 9/215؛ وأخرجه ابن حبان. الإحسان إلى ترتيب صحيح ابن حبان 8/99) والمذاخر: الجوف والعروق المدخرة للطعام، قال الشاعر: - 169 - فلما سقيناها العكيس تملأت *** مذاخرها وامتد رشحا وريدها (البيت قيل لمنظور بن مرثد، وهو في المجمل 2/365، واللسان: ذخر، والمعاني الكبير 1/384 ونسبه في اللسان مادة: (عكس) إلى أبي منصور الأسدي؛ وقيل: للراعي وهو الأصح، وهو في ديوانه ص 93) والإذخر: حشيشة طيبة الريح.


تصفح سورة آل عمران كاملة