تفسير كلمة تصدونا تَصُدُّونَا من سورة إبراهيم آية رقم 10


قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَـمًّى قَالُواْ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا تُرِيدُونَ أَن تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَآؤُنَا فَأْتُونَا بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ {10}

الصَّدُّ: الاعْتِراضُ والمَنْعُ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "صدد"

الصدود والصد قد يكون انصرافا عن الشيء وامتناعا، نحو: يصدون عنك صدودا [النساء/61]، وقد يكون صرفا ومنعا نحو: وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل [النمل/24]، الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله [محمد/1]، ويصدون عن سبيل الله [الحج/25]، قل قتال فيه كبير وصد عن سبيل الله [البقرة/217]، ولا يصدنك عن آيات الله بعد إذ أنزلت إليك [القصص/87]، إلى غير ذلك من الآيات. وقيل: صد يصد صدودا، وصد يصد صدا (قال السرقسطي: وصد عن الشيء صدودا، أعرض، وصد أيضا: ضج. انظر: الأفعال 3/385. وفي اللسان: صد يصد صدا: ضج وعج)، والصد من الجبل: ما يحول، والصديد: ما حال بين اللحم والجلد من القيح، وضرب مثلا لمطعم أهل النار. قال تعالى: ويسقى من ماء صديد * يتجرعه ولا يكاد يسيغه [إبراهيم /16 - 17].


تصفح سورة إبراهيم كاملة