تفسير و معنى كلمة جلابيبهن جَلابِيبِهِنَّ من سورة الأحزاب آية رقم 59


يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً {59}

جَلاَبِيب: مفرده جلباب، وهو: الرِّداء الذي يَسْتُر من فوق إلى أسفل أو كل ما يُسْتَتَر به من كساء أو غيره


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "جلب"

أصل الجلب: سوق الشيء. يقال: جلبت جلبا، قال الشاعر: - 94 - وقد يجلب الشيء البعيد الجوالب (هذا عجز بيت، وصدره: أتيح لها من أرضه وسمائه [استدراك] وهو في معجم مقاييس اللغة (جلب) ؛ والمجمل 1/194؛ والبصائر بلا نسبة فيهما من المحققين. وهو للبحتري في دوانه 1/155) وأجلبت عليه: صحت عليه بقهر. قال الله عزوجل: وأجلب عليهم بخيلك ورجلك [الإسراء/64]، والجلب المنهي عنه في قوله عليه السلام: (لا جلب) (الحديث عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا جلب ولا جنب ولا شغار في الإسلام، ومن انتهب نهبة فليس منا) أخرجه النسائي والترمذي، وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح، وأخرجه أحمد والضياء عن أنس إلى قوله: (في الإسلام) انظر: عارضة الأحوذي 5/52؛ وسنن النسائي 6/111؛ والمسند 2/92) قيل: هو أن يجلب المصدق أغنام القوم عن مرعاها فيعدها، وقيل: هو أن يأتي احد المتسابقين بمن يجلب على فرسه، وهو أن يزجره ويصيح به ليكون هو السابق. والجلبة: قشرة تعلو الجرح، وأجلب فيه، والجلب: سحابة رقيقة تشبه الجلبة. والجلابيب: القمص والخمر، الواحد: جلباب.


تصفح سورة الأحزاب كاملة