تفسير و معنى كلمة خائنة خَائِنَةَ من سورة غافر آية رقم 19


يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ {19}

خَائنةَ الأعين: خيانة الأعين، أي الأعين التي تنظر النظرة المريبة أو المختلسة أو النظرة الخائنة إلى مالا يحلّ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "خون"

الخيانة والنفاق واحد، إلا أن الخيانة تقال اعتبارا بالعهد والأمانة، والنفاق يقال اعتبارا بالدين، ثم يتداخلان، فالخيانة: مخالفة الحق بنقض العهد في السر. ونقيض الخيانة: الأمانة، يقال: خنت فلانا، وخنت أمانة فلان، وعلى ذلك قوله: لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم [الأنفال/27]، وقوله تعالى: ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما [التحريم/10]، وقوله: ولا تزال تطلع على خائنة منهم [المائدة/13]، أي: على جماعة خائنة منهم. وقيل: على رجل خائن، يقال: رجل خائن، وخائنة، نحو: رواية، وداهية. وقيل: (خائنة) موضوعة موضع المصدر، نحو: قم قائما (قال السمين: قوله: على خائنة في خائنة أوجه: أحدها: أنها اسم فاعل، والهاء للمبالغة، كراوية ونسابة، أي: على شخص خائن. الثاني: أن التاء للتأنيث، وأنث على معنى: طائفة، أو نفس، أو فعلة خائنة. الثالث: أنها مصدر كالعاقبة والعافية، ويؤيد هذا الوجه قراءة الأعمش: (على خيانة). انظر: الدر المصون 3/224؛ وعمدة الحفاظ: خون)، وقوله: يعلم خائنة الأعين [غافر/19]، على ما تقدم (راجع: مادة (بقي) )، وقال تعالى: وإن يريدوا خيانتك فقد خانوا الله من قبل فأمكن منهم [الأنفال/71]، وقوله: علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم [البقرة/187]، والاختيان: مراودة الخيانة، ولم يقل: تخونون أنفسكم؛ لأنه لم تكن منهم الخيانة، بل كان منهم الاختيان، فإن الاختيان تحرك شهوة الإنسان لتحري الخيانة، وذلك هو المشار إليه بقوله تعالى: إن النفس لأمارة بالسوء [يوسف/53].


تصفح سورة غافر كاملة