تفسير و معنى كلمة عصبة عُصْبَةٌ من سورة يوسف آية رقم 8


إِذْ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ {8}

جماعةٌ مُتَرابِطَةٌ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "عصب"

العصب: أطناب المفاصل، ولحم عصب: كثير العصب، والمعصوب: المشدود بالعصب المنزوع من الحيوان، ثم يقال لكل شد: عصب، نحو قولهم: لأعصبنكم عصب السلمة (هذه العبارة من خطبة الحجاج بن يوسف الثقي لما دخل البصرة، والخطبة كاملة في عيون الأخبار 2/244؛ والعقد الفريد 4/181)، وفلان شديد العصب، ومعصوب الخلق. أي: مدمج الخلقة، و يوم عصيب [هود/77]، شديد، يصح أن يكون بمعنى فاعل، وأن يكون بمعنى مفعول. أي: يوم مجموع الأطراف، كقولهم: يوم ككفة حابل (وفي ذلك يقول الطرماح: كأن بلاد الله وهي عريضة * على الخائف المذعور كفة حابل)، وحلقة خاتم، والعصبة: جماعة متعصبة متعاضدة. قال تعالى: لتنوء بالعصبة [القصص/76]، ونحن عصبة [يوسف/14]، أي: مجتمعة الكلام متعاضدة، واعصوصب القوم: صاروا عصبا، وعصبوا به أمرا، وعصب الريق بفمه: يبس حتى صار كالعصب أو كالمعصوب به. والعصب: ضرب من برود اليمن قد عصب به نقوش، والعصابة: ما يعصب به الرأس والعمامة، وقد اعتصب فلان نحو: تعمم. والمعصوب: الناقة التي لا تدر حتى تعصب، والعصيب في بطن الحيوان لكونه معصوبا. أي: مطويا.


تصفح سورة يوسف كاملة