تفسير كلمة كُلُوا من سورة طه آية رقم 54


كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لايَاتٍ لِّأُوْلِي النُّهَى {54}

الأكْلُ: تَناوُل الطَّعامِ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "أكل"

الأكل: تناول المطعم، وعلى طريق التشبيه قيل:أكلت النار الحطب، والأكل لما يؤكل، بضم الكاف وسكونه، قال تعالى: أكلها دائم [الرعد/35]، والأكلة للمرة، والأكلة كاللقمة، وأكيلة الأسد: فريسته التي يأكلها، والأكولة (قال ابن منظور: الأكولة: الشاة تعزل للأكل وتسمن، ويكره للمصدق أخذها) من الغنم ما يؤكل، والأكيل: المؤاكل. وفلان مؤكل ومطعم استعاره للمرزوق، وثوب ذو أكل: كثير الغزل (في اللسان: ثوب ذو أكل: قوي صفيق كثير الغزل) كذلك، والتمر مأكلة للفم، قال تعالى: ذواتي أكل خمط [سبأ/16]، ويعبر به عن النصيب فيقال: فلان ذو أكل من الدنيا (وفلان ذو أكل إذا كان ذا حظ من الدنيا ورزق واسع)، وفلان استوفى أكله، كناية عن انقضاء الأجل، وأكل فلان فلانا: اغتابه، وكذا: أكل لحمه. قال تعالى: أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا [الحجرات/12]، وقال الشاعر: - 21 - فإن كنت مأكولا فكن أنت آكلي (الشطر للممزق العبدي، شاعر جاهلي، وعجزه: وإلا فأدركني ولما أمزق وهو في الأصمعيات ص 166؛ والمجمل 1/100؛ وغريب الحديث 3/429؛ واللسان (أكل) ) وما ذقت أكالا، أي: شيئا يؤكل، وعبر بالأكل عن إنفاق المال لما كان الأكل أعظم ما يحتاج فيه إلى المال، نحو: ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل [البقرة/188]، وقال: إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما [النساء/10] فأكل المال بالباطل صرفه إلى ما ينافيه الحق وقوله تعالى: إنما يأكلون في بطونهم نارا [النساء/10]، تنبيها على أن تناولهم لذلك يؤدي بهم إلى النار. والأكول والأكال: الكثير الأكل، قال تعالى: أكالون للسحت [المائدة/42]. والأكلة: جمع آكل، وقولهم: هم أكلة رأس عبارة عن ناس من قلتهم يشبعهم رأس. وقد يعبر بالأكل عن الفساد، نحو: كعصف مأكول [الفيل/5]، وتأكل كذا: فسد، وأصابه إكال في رأسه وفي أسنانه، أي: تأكل، وأكلني رأسي. وميكائيل ليس بعربي.


تصفح سورة طه كاملة