تفسير و معنى كلمة مقسوم مَّقْسُومٌ من سورة الحجر آية رقم 44


لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ {44}

راجِعْ التَفْسيرَ في السَّطْرِ السَّابِقِ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "قسم"

القسم: إفراز النصيب، يقال: قسمت كذا قسما وقسمة، وقسمة الميراث، وقسمة الغنيمة: تفريقهما على أربابهما، قال: لكل باب منهم جزء مقسوم [الحجر/44]، ونبئهم أن الماء قسمة بينهم [القمر/28]، واستقسمته: سألته أن يقسم، ثم قد يستعمل في معنى قسم. قال تعالى: وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق [المائدة/3]. ورجل منقسم القلب. أي: اقتسمه الهم، نحو: متوزع الخاطر، ومشترك اللب، وأقسم: حلف، وأصله من القسامة، وهي أيمان تقسم على أولياء المقتول، ثم صار اسما لكل حلف. قال: وأقسموا بالله جهد أيمانهم [الأنعام/109]، أهؤلاء الذين أقسمتم [الأعراف/49]، وقال: لا أقسم بيوم القيامة * ولا أقسم بالنفس اللوامة [القيامة/1 - 2]، فلا أقسم برب المشارق والمغارب [المعارج/40]، إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين [القلم/17]، فيقسمان بالله [المائدة/106]، وقاسمه، وتقاسما، قال تعالى: وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين [الأعراف/21]، قالوا تقاسموا بالله [النمل/49]، وفلان مقسم الوجه، وقسيم الوجه أي: صبيحة، والقسامة: الحسن، وأصله من القسمة كأنما آتى كل موضع نصيبه من الحسن فلم يتفاوت، وقيل: إنما قيل مقسم لأنه يقسم بحسنه الطرف، فلا يثبت في موضع دون موضع، وقوله: كما أنزلنا على المقتسمين [الحجر/90] أي: الذين تتقاسموا شعب مكة ليصدوا عن سبيل الله من يريد رسول الله (وهذا قول الفراء. انظر: معاني القرآن 2/91؛ وتفسير الماوردي 2/378)، وقيل: الذين تحالفوا على كيده عليه الصلاة والسلام (انظر: تفسير الماوردي 2/378؛ والدر المنثور 5/98؛ وتفسير مشكل القرآن لمكي ص 127).


تصفح سورة الحجر كاملة