تفسير و معنى كلمة والقواعد وَالْقَوَاعِدُ من سورة النور آية رقم 60


وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ {60}

القواعد من النساء:  الّلائي بَلَغْن سنًّا لا يَحِضْنَ فيها


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "قعد"

القعود يقابل به القيام، والقعدة للمرة، والقعدة للحال التي يكون عليها القاعد، والقعود قد يكون جمع قاعد. قال: فاذكروا الله قياما وقعودا [النساء/ 103]، الذين يذكرون الله قياما وقعودا [آل عمران/191]، والمقعد: مكان القعود، وجمعه: مقاعد. قال تعالى: في مقعد صدق عند مليك مقتدر [القمر /55] أي في مكان هدو، وقوله: مقاعد للقتال [آل عمران/121] كناية عن المعركة التي بها المستقر، ويعبر عن المتكاسل في الشيء بالقاعد نحو قوله: لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر [النساء/95]، ومنه: رجل قعدة وضجعة، وقوله: وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما [النساء/95] وعن الترصد للشيء بالقعود له. نحو قوله: لأقعدن لهم صراطك المستقيم [الأعراف/16]، وقوله: إنا ههنا قاعدون [المائدة/24] يعني متوقفون. وقوله: عن اليمين وعن الشمال قعيد [ق/17] أي: ملك يترصده ويكتب له وعليه، ويقال ذلك للواحد والجمع، والقعيد من الوحش: خلاف النطيح. وقعيدك الله، وقعدك الله، أي: أسأل الله الذي يلزمك حفظك، والقاعدة: لمن قعدت عن الحيض والتزوج، والقواعد جمعها. قال: والقواعد من النساء [النور/60]، والمقعد: من قعد عن الديون، ولمن يعجز عن النهوض لزمانة به، وبه شبه الضفدع فقيل له: مقعد (قال ابن منظور: المقعد: الذي لا يقدر على القيام لزمانة به، كأنه قد ألزم القعود. وقيل: هو من القعاد الذين هو الداء الذي يأخذ الإبل بأوراكها فيميلها إلى الأرض. والمقعدات: الضفادع. انظر: اللسان (قعد) )، وجمعه: مقعدات، وثدي مقعد للكاعب: ناتئ مصور بصورته، والمقعد كناية عن اللئيم المتقاعد عن المكارم، وقواعد البناء: أساسه. قال تعالى: وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت [البقرة/127]، وقواعد الهودج: خشباته الجارية مجرى قواعد البناء.


تصفح سورة النور كاملة