تفسير و معنى كلمة ولباسهم وَلِبَاسُهُمْ من سورة الحج آية رقم 23


إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ {23}

اللِباس: ما يُلْبَسُ ويَسْتُر العَوْرَة


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "لبس"

لبس الثوب: استتر به، وألبسه غيره، ومنه: يلبسون ثيابا خضرا [الكهف/31] واللباس واللبوس واللبس ما يلبس. قال تعالى: قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم [الأعراف/26] وجعل اللباس لكل ما يغطي من الإنسان عن قبيح، فجعل الزوج لزوجه لباسا من حيث إنه يمنعها ويصدها عن تعاطي قبيح. قال تعالى: هن لباس لكم وأنتم لباس لهن [البقرة/187] فسماهن لباسا كما سماها الشاعر إزارا في قوله: - 402 - فدى لك من أخي ثقة إزاري (الشطر تقدم في مادة (أزر) ) وجعل التقوى لباسا على طريق التمثيل والتشبيه، قال تعالى: ولباس التقوى ذلك خير [الأعراف/26] وقوله: صنعة لبوس لكم [الأنبياء/80] يعني به: الدرع، وقوله: فأذاقها الله لباس الجوع والخوف [النحل/112]، وجعل الجوع والخوف لباسا على التجسيم والتشبيه تصويرا له، وذلك بحسب ما يقولون: تدرع فلان الفقر، ولبس الجوع، ونحو ذلك. قال الشاعر: - 403 - كسوتهم من حبر بز متحم (هذا عجز بيت لأوس بن حجر، وصدره: وإن هز أقوام إلي وحددوا وهو في قصيدة مطلعها: تنكرت منا بعد معرفة لمي * وبعد التصابي والشباب المكرم والبيت في ديوانه ص 123؛ والمعاني الكبير 1/484؛ والشعر والشعراء ص 114) نوع من برود اليمن يعني به شعرا. وقرأ بعضهم (قرأ: لباس بالنصب نافع وابن عامر والكسائي وأبو جعفر. الإتحاف ص 223) : ولباس التقوى من اللبس. أي: الستر. وأصل اللبس: ستر الشيء، ويقال ذلك في المعاني، يقال: لبست عليه أمره. قال: وللبسنا عليهم ما يلبسون [الأنعام/9] وقال: ولا تلبسوا الحق بالباطل [البقرة/42]، لم تلبسون الحق بالباطل [آل عمران/71]، الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم [الأنعام/82] ويقال: في الأمر لبسة أي: التباس، ولا بست الأمر: إذا زاولته، ولابست فلانا: خالطته، وفي فلان ملبس. أي: مستمتع، قال الشاعر: - 404 - وبعد المشيب طول عمر وملبسا * (هذا عجز بيت لامرئ القيس، وشطره: ألا إن بعد العدم للمرء قنوة وهو في ديوانه ص 87؛ والمجمل 3/801)


تصفح سورة الحج كاملة