تفسير كلمة ومقصرين وَمُقَصِّرِينَ من سورة الفتح آية رقم 27


لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحاً قَرِيباً {27}

وقاصّين جُزْءاً مِن شَعْرِ رُؤوسِكُمْ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "قصر"

القصر: خلاف الطول، وهما من الأسماء المتضايقة التي تعتبر بغيرها، وقصرت كذا: جعلته قصيرا، والتقصير: اسم للتضجيع، وقصرت كذا: ضممت بعضه إلى بعض، ومنه سمي القصر، وجمعه: قصور. قال تعالى: وقصر مشيد [الحجر/45]، ويجعل لك قصورا [الفرقان/10]، إنها ترمي بشرر كالقصر [المرسلات/32]، وقيل: القصر أصول الشجر، الواحدة قصرة، مثل: جمرة وجمر، وتشبيهها بالقصر كتشبيه ذلك في قوله: كأنه جمالات صفر [المرسلات/33]، وقصرته جعلته: في قصر، ومنه قوله تعالى: حور مقصورات في الخيام [الرحمن/72]، وقصر الصلاة: جعلها قصيرة بترك بعض أركانها ترخيصا. قال: فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة [النساء/101] وقصرت اللقحة على فرسي: حبست درها عليه، وقصر السهم عن الهدف، أي: لم يبلغه، وامرأة قاصرة الطرف: لا تمد طرفها إلى ما لا يجوز. قال تعالى: فيهن قاصرات الطرف [الرحمن/56]. وقصر شعره: جز بعضه، قال: محلقين رؤسكم ومقصرين [الفتح/27]، وقصر في كذا، أي: توانى، وقصر عنه لم: ينله، وأقصر عنه: كف مع القدرة عليه، واقتصر على كذا: اكتفى بالشيء القصير منه، أي: القليل، وأقصرت الشاة: أسنت حتى قصر أطراف أسنانها، وأقصرت المرأة: ولدت أولادا قصارا، والتقصار: قلادة قصيرة، والقوصرة معروفة (القوصرة يكنى بها عن المرأة، وأصل القوصرة: وعاء من تمر يرفع فيه التمر من البواري. وينسب إلى علي رضي الله عنه: أفلح من كانت له قوصره * يأكل منها كل يوم مره انظر: اللسان (قصر) ).


تصفح سورة الفتح كاملة