تفسير و معنى كلمة ومنذرين وَمُنذِرِينَ من سورة البقرة آية رقم 213


كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْياً بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ {213}

ومعلمين ومبلِّغين ومحذّرين من العقاب


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "نذر"

النذر: أن توجب على نفسك ما ليس بواجب لحدوث أمر، يقال: نذرت لله أمرا، قال تعالى: إني نذرت للرحمن صوما [مريم/26]، وقال: وما أنفقتم من نفقة أو نذرتم من نذر [البقرة/270]، والإنذار: إخبار فيه تخويف، كما أن التبشير إخبار فيه سرور. قال تعالى: فأنذرتكم نارا تلظى [الليل/14]، أنذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود [فصلت/13]، واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه بالأحقاف [الأحقاف/21]، والذين كفروا عما أنذروا معروضون [الأحقاف/3]، لتنذر أم القرى ومن حولها وتنذر يوم الجمع [الشورى/7]، لتنذر قوما ما أنذر آباؤهم [يس/6]، والنذير: المنذر، ويقع على كل شيء فيه إنذار؛ إنسانا كان أو غيره. إني لكم نذير مبين [نوح/2]، إني أنا النذير المبين [الحجر/89]، وما أنا إلا نذير مبين [الأحقاف/9]، وجاءكم النذير [فاطر/37]، نذيرا للبشر [المدثر/36]. والنذر: جمعه. قال تعالى: هذا نذير من النذر الأولى [النجم/56] أي: من جنس ما أنذر به الذين تقدموا. قال تعالى: كذبت ثمود بالنذر [القمر/23]، ولقد جاء آل فرعون النذر [القمر/41]، فكيف كان عذابي ونذر [القمر/ 18]، وقد نذرت. أي: علمت ذلك وحذرت.


تصفح سورة البقرة كاملة