تفسير كلمة يَامَعْشَرَ من سورة الرحمن آية رقم 33


يَامَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ {33}

يَا: للنِّداءِ، ومَعْشَر الجِنِّ: الجماعة الذين يجمعُهُم أمْرٌ وَاحِدٌ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "عشر"

العشرة والعشر والعشرون والعشر معروفة. قال تعالى: تلك عشرة كاملة [البقرة/196]، عشرون صابرون [الأنفال/65]، تسعة عشر [المدثر/30]، وعشرتهم أعشرهم: صرت عاشرهم، وعشرهم: أخذ عشر مالهم، وعشرتهم: صيرت مالهم عشرة، وذلك أن تجعل التسع عشرة، ومعشار الشيء: عشرة، قال تعالى: وما بلغوا معشار ما آتيناهم [سبأ/45]، وناقة عشراء: مرت من حملها عشرة أشهر، وجمعها عشار. قال تعالى: وإذا العشار عطلت [التكوير/4]، وجاءوا عشارى: عشرة عشرة، والعشاري: ما طوله عشرة أذرع، والعشر في الإظماء، وإبل عواشر، وقدح أعشار: منكسر، وأصله أن يكون على عشرة أقطاع، وعنه استعير قول الشاعر: - 319 - بسهميك في أعشار قلب مقتل (هذا عجز بيت لامرئ القيس، وشطره: وما ذرفت عيناك إلا لتضربي وهو في ديوانه ص 114؛ وشرح المعلقات للنحاس 1/16) والعشور في المصاحف: علامة العشر الآيات، والتعشير: نهاق الحمير لكونه عشرة أصوات، والعشيرة: أهل الرجل الذين يتكثر بهم. أي: يصيرون له بمنزلة العدد الكامل، وذلك أن العشرة هو العدد الكامل. قال تعالى: وأزواجكم وعشيرتكم [التوبة/24]، فصار العشيرة اسما لكل جماعة من أقارب الرجل الذين يتكثر بهم. وعاشرته: صرت له كعشرة في المصاهرة، وعاشروهن بالمعروف [النساء/19]. والعشير: المعاشر قريبا كان أو معارف.


تصفح سورة الرحمن كاملة