تفسير و معنى كلمة يختصمون يَخْتَصِمُونَ من سورة آل عمران آية رقم 44


ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُون أَقْلاَمَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ {44}

يَتَنازَعونَ ويَتَجادَلونَ في كفالة مريم أيُّهم أحق بها وأولى


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "خصم"

الخصم مصدر خصمته، أي: نازعته خصما، يقال: خاصمته وخصمته مخاصمة وخصاما، قال تعالى: وهو ألد الخصام [البقرة/204]، وهو في الخصام غير مبين [الزخرف/18]، ثم سمي المخاصم خصما، واستعمل للواحد والجمع، وربما ثني، وأصل المخاصمة: أن يتعلق كل واحد بخصم الآخر، أي جانبه وأن يجذب كل واحد خصم الجوالق من جانب، وروي: (نسيته في خصم فراشي) (الحديث: قالت له أم سلمة: أراك ساهم الوجه، أمن علة؟ قال: (لا، ولكن السبعة الدنانير التي أتينا بها أمس نسيتها في خصم الفراش، فبت ولم أقسمها). أخرجه ابن قتيبة في غريب الحديث 1/329، وفيه عبد الملك بن عمير وهو ثقة إلا أنه تغير حفظه، وربما دلس. راجع: اللسان (خصم) ؛ والنهاية 2/38) والجمع خصوم وأخصام، وقوله: خصمان اختصموا [الحج/19]، أي: فريقان، ولذلك قال: اختصموا وقال: لا تختصموا لدي [ق/28]، وقال: وهم فيه يختصمون [الشعراء/96]، والخصيم الكثير المخاصمة، قال: هو خصيم مبين [النحل/4]، والخصم: المختص بالخصومة، قال: بل هم قوم خصمون [الزخرف/58].


تصفح سورة آل عمران كاملة