تفسير و معنى كلمة جميعا جَمِيعاً من سورة الرعد آية رقم 18


لِلَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِرَبِّهِمُ الْحُسْنَى وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُواْ لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لاَفْتَدَوْاْ بِهِ أُوْلَـئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ {18}

يُؤْتَى بِهَا لِتَوكيدِ مَعْنَى الجَمْعِ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "جمع"

الجمع: ضم الشيء بتقريب بعضه من بعض، يقال: جمعته فاجتمع، وقال عز وجل: وجمع الشمس والقمر [القيامة/9]، وجمع فأوعى [المعارج/18]، وجمع مالا وعدده [الهمزة/2]، وقال تعالى: يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق [سبأ/26]، وقال تعالى: لمغفرة من الله ورحمة خير مما يجمعون [آل عمران/157]، قل لئن اجتمعت الإنس والجن [الإسراء/88]، وقال تعالى: فجمعناهم جمعا [الكهف/99]، وقال تعالى: إن الله جامع المنافقين والكافرين [النساء/140]، وإذا كانوا معه على أمر جامع [النور/62]، أي: أمر له خطر يجتمع لأجله الناس، فكأن الأمر نفسه جمعهم. وقوله تعالى: ذلك يوم مجموع له الناس [هود/103]، أي: جمعوا فيه، نحو: وتنذر يوم الجمع [الشورى/7]، وقال تعالى: يوم يجمعكم ليوم الجمع [التغابن/9]، ويقال للمجموع: جمع وجميع وجماعة، وقال تعالى: وما أصابكم يوم التقى الجمعان [آل عمران/166]، وقال عز وجل: وإن كل لما جميع لدينا محضرون [يس/32]، والجماع يقال في أقوام متفاوتة اجتمعوا. قال الشاعر: - 96 - جمع غير جماع (البيت: حتى تجلت ولنا غاية *** من بين جمع غير جماع وهو لأبي قيس بن الأسلت الأنصاري في المفضليات ص 285؛ وأساس البلاغة ص 64؛ واللسان (جمع) ) وأجمعت كذا أكثر ما يقال فيما يكون جمعا يتوصل إليه بالفكرة، نحو: فأجمعوا أمركم وشركاءكم [يونس/71]، قال الشاعر: - 97 - هل أغدون يوما وأمري مجمع (هذا عجز بيت، وشطره: يا ليت شعري والمنى لا تنفع وهو في اللسان (جمع) ؛ ومعاني الفراء 1/473؛ والنوادر ص 133؛ والخصائص 2/136) وقال تعالى: فأجمعوا كيدكم [طه/64]، ويقال: أجمع المسلمون على كذا: اجتمعت آراؤهم عليه، ونهب مجمع: ما يوصل إليه بالتدبير والفكرة، وقوله عز وجل: إن الناس قد جمعوا لكم [آل عمران/173]، قيل: جمعوا آراءهم في التدبير عليكم، وقيل: جمعوا جنودهم. وجميع وأجمع وأجمعون يستعمل لتأكيد الاجتماع على الأمر، فأما أجمعون فتوصف به المعرفة، ولا يصح نصبه على الحال: نحو قوله تعالى: فسجد الملائكة كلهم أجمعون [الحجر/30]، وأتوني بأهلكم أجمعين [يوسف/93]، فأما جميع فإنه قد ينصب على الحال فيؤكد به من حيث المعنى، نحو: اهبطوا منها جميعا [البقرة/38]، وقال: فكيدوني جميعا [هود/55]، وقولهم: يوم الجمعة، لاجتماع الناس للصلاة، قال تعالى: إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله [الجمعة/9]، ومسجد الجامع، أي: الأمر الجامع، أو الوقت الجامع، وليس الجامع وصفا للمسجد، وجمعوا: شهدوا الجمعة، أو الجامع أو الجماعة. وأتان جامع (قال ابن فارس: يقال للأتان أول ما تحمل: جامع. راجع المجمل 1/198) : إذا حملت، وقدر جماع جامعة: عظيمة، واستجمع الفرس جريا: بالغ، فمعنى الجمع ظاهر. وقولهم: ماتت المرأة بجمع: إذا كان ولدها في بطنها، فلتصور اجتماعهما، وقولهم: هي منه بجمع: إذا لم تفتض: فلاجتماع ذلك العضو منها وعدم التشقق فيه، وضربه بجمع كفه: إذا جمع أصابعه فضربه بها، وأعطاه من الدراهم جمع الكف. أي: ما جمعته كفه. والجوامع: الأغلال، لجمعها الأطراف.


تصفح سورة الرعد كاملة