تفسير و معنى كلمة متكئين مُّتَّكِئِينَ من سورة الكهف آية رقم 31


أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً {31}

متكئين : جالسين مستندين مستقرين


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "وكأ"

الوكاء: رباط الشيء، وقد يجعل الوكاء اسما لما يجعل فيه الشيء فيشد به، ومنه أوكأت فلانا: جعلت له متكأ، وتوكأ على العصا: اعتمد بها وتشدد بها. قال تعالى: هي عصاي أتوكأ عليها [طه/18]، وفي الحديث: (كان يوكي بين الصفا والمروة) (هذا في حديث الزبير أنه كان يوكي بين الصفا والمروة سعيا. فسره المؤلف بتفسير، وله تفسير آخر: أنه لا يتكلم، كأنه أوكى فاه فلم ينطق. انظر: النهابة 5/223؛ وغريب الحديث 4/8) قال معناه: يملأ ما بينهما سعيا كما يوكى السقاء بعد الملء، ويقال: أوكيت السقاء ولا يقال أوكأت. المتكأ: المكان الذي يتكأ عليه، والمخدة: المتكأ عليها، وقوله تعالى: وأعتدت لهن متكأ [يوسف/31]، أي: أترجا (عن مجاهد قال: من قرأ متكأ شددها فهو الطعام، ومن قرأ متكأ خففها فهو الأترنج. وعن سلمة بن تمام أبي عبد الله القسري قال: (متكأ) بكلام الحبش، يسمون الأترنج متكا. راجع: الدر المنثور 4/530؛ وقال أبو عبيدة: وهذا أبطل باطل في الأرض. مجاز القرآن 1/309). وقيل: طعاما متناولا، من قولك: اتكأ على كذا فأكله، قال تعالى: قال هي عصاي أتوكأ عليها [طه/18]، متكئين على سرر مصفوفة [الطور/20]، على الأرائك متكئون [يس/56]، متكئين عليها متقابلين [الواقعة/16].


تصفح سورة الكهف كاملة