تفسير و معنى كلمة كلا كَلَّاۚ من سورة مريم آية رقم 79


كَلَّاۚ سَنَكۡتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُۥ مِنَ ٱلۡعَذَابِ مَدّٗا ٧٩

حَرْفٌ جاءَ هُنا للرَدِّ بِنَفْيِ الجَوابِ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "كلا"

كلا: ردع وزجر وإبطال لقول القائل، وذلك نقيض (إي) في الإثبات. قال تعالى: أفرأيت الذي كفر إلى قوله: كلا [مريم/77 - 79] (الآية: أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال: لأوتين مالا وولدا * أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا * كلا سنكتب ما يقول ونمد له من العذاب مدا )، وقال تعالى: لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا [المؤمنون/100] إلى غير ذلك من الآيات، وقال: كلا لما يقض ما أمره [عبس/23]. الكلأءة: حفظ الشيء وتبقيته، يقال: كلأك الله، وبلغ بك أكلأ العمر، واكتلأت بعيني كذا. قال: قل من يكلؤكم الآية [الأنبياء/43]. والمكلأ: موضع تحفظ فيه السفن، والكلاء: موضع بالبصرة، سمي بذلك لأنهم يكلأون سفنهم هنا:، وعبر عن النسيئة بالكالئ. وروي أنه عليه الصلاة والسلام: (نهى عن الكالئ بالكالئ) (الحديث عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم: (نهى عن بيع الكالئ بالكالئ) أخرجه الحاكم 2/57، وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه؛ والدارقطني 3/71؛ والبيهقي 5/290، وسنده ضعيف، فيه موسى بن عبيدة الربذي ضعيف. قال البيهقي: وموسى هذا ابن عبيدة الربذي، وشيخنا أبو عبد الله - أي: الحاكم - قال في روايته: عن [استدراك] موسى بن عقبة، وهو خطأ، والعجب من الدارقطني شيخ عصره روى هذا الحديث في كتاب السنن فقال: عن موسى بن عقبة). والكلأ: العشب الذي يحفظ. ومكان مكلأ وكالئ: يكثر كلؤه.


تصفح سورة مريم كاملة